طارق حامد.. قائد من دون شارة

0

في مثل هذا اليوم في 9 سبتمبر 2014 وقع طارق حامد، قائد الزمالك.. عقود انضمامه لنادي الزمالك.. قادمًا من نادي سموحة بمبلغ 7 ملايين جنيه، وكانت أغلى صفقة في ذلك الوقت.

طارق حامد هو لاعب مصري يبلغ من العمر 31 عام، يلعب بصفوف نادى الزمالك بمركز خط الوسط المدافع، ويعد قائد الزمالك.. وهو من مواليد 24 اكتوبر 1988 بمحافظة الدقهلية.

بدأ طارق حامد، قائد الزمالك.. مسيرتة الكروية في كهربا طلخا، ثم لعب لصفوف نادي طلائع الجيش في عام 2008 وقضي في النادي عامين شارك خلالهما في مباراتين، ثم بعد ذلك لعب لصفوف نادى سموحة في عام 2010 حتى عام 2014 لعب خلالهما 78 مباراة، وانضم لنادى الزمالك في عام 2014 في صفقة من العيار الثقيل .

طارق حامد “دينامو الزمالك” و”مسمار المنتخب”

يعتبر طارق حامد أحد أهم وأبرز لاعبي مصر ونادي الزمالك في آخر 5 سنوات، ومن الركائز الأساسية للنادي والمنتخب ولا غنى عنه في خط الوسط.
نجح نادى الزمالك في استقطابه عقب تألقة الواضح مع نادي سموحة، وسعى النادي الأهلي ليحصل على خدماته.. ولكن رغبة اللاعب حسمت المسألة.

وأعلنها صريحة في حفل توزيع جوائز الأفضل في مصر.. حيث تم اختيارة في تشكيلة أفضل 11 لاعب في الدوري المصري عام 2014، وفاز وقتها مع سموحة بجائزة أفضل لاعب خط وسط مدافع في مصر.

حيث سأله الإعلامي أحمد جمال والمقدم للحفل وقتها: “الكل عاوز طارق حامد والاهلي والزمالك بيفاوضوك.. عاوز تكمل فى سموحة ولا تروح أهلى أو زمالك؟”.

ليجيب طارق حامد: “أي لاعيب في مصر يتمني يلعب في نادى الزمالك.. وأشكر المهندس فرج عامر شخصيا ولكن أتمنى يحقق لي رغبتي”.
ليحقق بعدها رغبتة وينضم لنادى الزمالك.. ويبدأ رحلة جديدة لحقيق البطولات والإنجازات.

أرقام اللاعب مع الزمالك سموحة

لعب مع الزمالك 228 مباراة سجل خلالهما 5 أهداف.

لعب لصفوف سموحة منذ 4 سنوات، شارك خلالهما في 78 مباراة ولم يحرز أي أهداف.

أرقام اللاعب مع المنتخب الوطني

كان أول انضمام لطارق حامد في صفوف المنتخب المصري في شهر مارس لعام 2013.. لعب مع المنتخب 32 مباراة لم يحرز أي أهداف، وشارك مع منتخب مصر في بطولة أمم إفريقيا 2017 و2019.. بالإضافة إلى مشاركته في بطولة كأس العالم بروسيا 2018.

وعلى المستوي الدولي.. شارك مع المنتخب المصري بأغلب مبارياته وكان أفضل لاعب بصفوف المنتخب، مما ساعد المنتخب للوصول إلى المباراة النهائية في بطولة أمم إفريقيا 2017 قبل الهزيمة بنتيجة 2/1 أمام الكاميرون، ونجح مع المنتخب المصري في التاهل لكأس العالم بروسيا 2018 ورغم توديع المنتخب المبكر من دور المجموعات إلا أنه اللاعب الوحيد الذي حاز على إشادة وإعجاب واحترام الجماهير والمحللين.

طارق حامد لاعب منتخب مصر

كانت بداية طارق حامد مع الزمالك غير موفقة حيث كان يلعب في مركزه أكثر من لاعب على راسهم إبراهيم صلاح ومعروف يوسف وأحمد توفيق.. وكان يتولى تدريب الفريق في هذا الوقت جيزفالدو فيريرا.. وهذا جعله حافزًا أمامه لكي يثبت نفسة في وسط النجوم ويحظى بإعجاب المدير الفني.

وبدأت مشاركتة الحقيقة كانت أمام النجم الساحلى في الكونفدرالية 2015 وقدم مباراة كبيرة وقتها وخسر الزمالك بمجموع المبارتين 5/4، ووضع قدمه منذ تلك المباراة في التشكيل الأساسي للفريق ولم يستطع أي لاعب منذ تلك اللحظة أن يتفوق عليه في مركزه، ومع كثرة تغيير المدربين على نادى الزمالك كان المدير الفني منذ تولية يعتمد على طارق حامد أساسيا في كل المباريات.

بطولات طارق حامد مع الزمالك

بدأ طارق تحقيق الإنجازات والبطولات منذ أول عام مع الزمالك وحقق البطولات التالية:
• الدوري العام 2014 وهي البطولة الأغلى.. وكأس مصر 2015 أمام الأهلي.
• كاس مصر 2016 أمام الأهلي- السوبر المصري 2017 أمام الأهلي في الإمارات- كاس مصر 2018 أمام سموحة- كاس السوبر المصري السعودى 2018 أمام الهلال السعودى- كاس الكونفدرالية الإفريقية 2019 أمام نهضة بركان المغربي.
• كاس مصر 2019 أمام بيراميدز- كاس السوبر الإفريقي 2020 أمام الترجي التونسي- كاس السوبر المصري 2020 أمام الأهلي في الإمارات.

قالوا عن طارق حامد

-جيسفالدو فيريرا: “طارق حامد بطل.. وكل مدرب يتمنى أن يمتلك لاعبًا مثل طارق حامد”.

-علي محمد علي: “ادينى 11 لاعب زى طارق حامد وأنا أكسب كل البطولات”.

-تيتو جارسيا مساعد أجيرى مدرب منتخب مصر السابق: “منتخب مصر يمتلك لاعبا بحجم طارق حامد في وسط الملعب، يستطيع اللعب بمفرده.. فهو أفضل لاعب وسط في قارة إفريقيا”.

-باتشيكو: “طارق حامد يذكرني بنفسى عندما كنت لاعبًا؛ فطريقة لعبة تشبهنى تماما”.

-كونلي أودي محلل الآداء وأخصائي تطوير اللاعبين بجهاز كريسيان جروس: “طارق حامد لا غنى عنة فى تشكيل الزمالك؛ فهو يتحرك بشكل مميز ويمرر الكرة بطريقة رائعة”.

-احمد حسام ميدو: “طارق حامد أفضل خط نص مدافع في مصر”.

طارق حامد ينافس البدري والبلاليلي على الأفضل في إفريقيا

قاد طارق حامد الفريق الأبيض للفوز ببطولة الكونفدرالية 2019 للمرة الأولى بمسماها الجديد، بعد الفوز على نهضة بركان المغربي بضربات الترجيح، كما فاز ببطولة كاس مصر في نفس العام على فريق بيراميدز بنتيجة 3/0 مما يجعلة ينضمن للقائمة الأولية لأفضل لاعب محلي في إفريقيا والتي تضمنت 5 لاعبين من الدوري المصري هم طارق حامد وفرجاني ساسي ومحمود علاء وعلى معلول وأكوكي.. ليتم تقليصهم إلى 5 لاعبين من ضمنهم طارق حامد وأنيس البدري ولابا كودچو ويوسف البلاليلي وطه الخنيسي.

ثم بعد ذلك تم اختيار طارق حامد (مصر) ويوسف البلاليلي (الجزائر) وأنيس البدري (تونس) ليفوز بالجائزة الجزائري يوسف البلاليلي، ولكن نال طارق كل التقدير والاحترام من مسؤلي وجماهير نادي الزمالك، مما يجعلهم يحتفلون بفوزه بالجائزة واعتبروة أفضل لاعب محلي في قارة إفريقيا .

“طارق حامد يضَع رأسُه في الأماكن الّتي يخشَى المُدافعين وضع أقدامهُم فيها”..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.