النجم الساحلي والإفريقي التونسي خارج إفريقيا الموسم المقبل

1

في مفاجأة قد تبدو غريبة لجمهور الكرة الإفريقية والعربية، سنشاهد البطولات الإفريقية في الموسم القادم من دون النجم الساحلي والإفريقي التونسي؛ واللذين يعدان من أقوى وأكبر الفرق الإفريقية والتونسية.

ومن المعروف، أن السبب في ذلك هو تراجع نتائج النجم الساحلي والإفريقي التونسي في هذا الموسم.

النجم الساحلي والإفريقي التونسي

النجم الساحلي

النجم الساحلي

نادي النجم الساحلي  هو نادٍ رياضي تونسي من مدينة سوسة تأسس عام 1925. توج بالعديد من الألقاب على جميع الأصعدة؛ المحلي والعربي والإفريقي.

حيث توج بالدوري المحلي ١٠ مرات و كأس تونس ١٠ مرات والسوبر التونسي ٣ مرات. و بطولة العرب كأس زايد مرة واحدة ٢٠١٩ وبطولة الكونفيدرالية مرتين. وكأس السوبر الإفريقي مرتين. ودوري أبطال إفريقيا مرة وحيدة عام ٢٠٠٧

موسم سيئ للنجم الساحلي

صورة أرشيفية للنجم الساحلي

في موسم سيئ للنجم الساحلي التونسي. وعام حزين لمدينة سوسة بأكملها. يعيش الجماهير حالة من الحزن بسبب الأداء والنتائج والتي أثرت سلبا في الفريق وجعلته يخرج خالي الوفاض من الدوري أو الكأس.

الدوري التونسي

جدول الدوري التونسي

ففي الدوري التونسي يحتل النجم الساحلي المركز الخامس على سلم ترتيب الدوري. وتبقى له مباراة واحدة.

لعب ٢٥ مباراة لم ينجح في الفوز سوى في ١١ لقاء فقط.. وتعادل في ٧ مباريات.. وتلقى الهزيمة في ٧ مباريات.

بطولة كأس تونس.

لم يكن الحال أفضل من الدوري؛ فقد ودع النجم الساحلي الدوري التونسي من دور ال١٦ أمام النجم المتلوي بضربات الجزاء.

وعاش الفريق حالة سيئة وحالة من التخبط وتغيير المدربين.

وأيضا في بطولة دوري أبطال إفريقيا.. خرج الفريق من دور ال٨ أمام الوداد المغربي.

وبهذه النتائج فإن النجم الساحلي خارج البطولات الإفريقية.

علي الجانب الآخر نادي العاصمة.. النادي الإفريقي.

النادي الإفريقي

الإفريقي التونسي

ويعد الإفريقي من أعرق أندية تونس وأكثرها جماهيريةً؛ حيث تأسس عام 1920، وهو المنافس اللدود لفريق الترجي، وقد توج بلقب مسابقة الدوري التونسي 13 مرة، وفاز بلقب بطولة الكأس 13 مرة أيضًا.. وكأس السوبر التونسي ٣ مرات.. كما أحرز لقب دوري أبطال إفريقيا في نسختها القديمة عام 1991.

موسم الافريقي التونسي

صورة أرشيفية لفريق الافريقي

لم يكن حال نادي العاصمة أفضل حالا من فريق مدينة سوسة؛ حيث عاش الإفريقي التونسي حالة سيئة هذا الموسم؛ فمع بداية الموسم غرق الفريق في الديون والعقوبات.. حيث يعاني النادي التونسي من أزمة ديون متراكمة منذ أربع سنوات تبلغ نحو ثلاثين مليون دينار .

وقد تمكنت الإدارة الحالية للنادي من سداد مبالغ تفوق 13 مليون دينار.. وتشمل الديون المتراكمة أجور لاعبين ومدربين متأخرة.. ومخالفات مالية.. وصفقات انتقال غير مسددة.

عقوبة من الفيفا

وتلقى النادي الإفريقي عقوبة من «فيفا» بخصم ست نقاط من رصيد الفريق في ترتيب الدوري؛ لتأخره في سداد أموال مستحقة لنادي العلمة الجزائري في صفقة انتقال اللاعب إبراهيم الشنيحي.

الإفريقي في الدوري

في الدوري التونسي.. يحتل الإفريقي المركز الرابع برصيد ٤٠ نقطة (بعد خصم ال٦ نقاط).. جمعهم خلال ٢٥ مباراة؛ حيث فاز في ١٣ مباراة.. وتعادل في ٧ مباريات، وتلقى الهزيمة في ٥ مباريات.

كأس تونس

تشابه وضعه مع النجم الساحلي؛ حيث ودع النادي الإفريقي لكأس تونس من دور ال ١٦ بهزيمته من المنستيري ١/٠

هل يوجد استثناء للمشاركة الإفريقية؟

الاستثناء الأول الذي يمنح أحد الفريقين المشاركة ولكن في بطولة الكونفيدرالية هو حصول أحدهما على المركز الرابع في الدوري، مع وجود طرفي نهائي بطولة كأس تونس من أصحاب المراكز الثلاثة الأولى وهم (الترجي، الصفاقسي، المنستيري) في هذه الحالة يشارك المنستيري بصفته ثالث الدوري مع رابع الترتيب.

مباريات دور الثمانية

أما في حالة وجود طرف للنهائي غيرهم يشارك المنستيري مع أحد أطراف النهائي في الكونفيدرالية.

أما الاستثناء الثاني.. وهذا يخص الإفريقي التونسي فقط. وهو إلغاء خصم النقاط ليصل للنقطة ٤٦، وبالتالي يكون في المركز الثالث.. ويشارك في بطولة الكونفيدرالية.. ويسعى نادي الإفريقي مع الجامعة التونسية لإلغاء العقوبة الموقعة عليهم من قبل الفيفا.

مواجهة مرتقبة

في مواجهة مرتقبة ينتظرها جماهير الكرة التونسية.. حيثث إنه سوف يجمع ختام الدوري التونسي بلقاء من العيار الثقيل بين الإفريقي والنجم الساحلي يوم السبت المقبل.. ربما تحسن من شكل الفريق أمام جماهيرهم.

تعليق 1
  1. داليا يقول

    احسن😝😝😝😝😝😝😛😝

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.